منتدئ نشاطات دور الشباب * المركب الرياضي الجواري * معيزة محمد النذير* العلمة *
السلام عليكم * مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدئ نشاطات دور الشباب * المركب الرياضي الجواري * معيزة محمد النذير* العلمة *

منتدئ يتطرق لمواضيع علمية تخص نشاطات الشباب ويتكفل بمساعدتهم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك زائرنا * نرجو ان تفيدنا وتستفيد منا * في أحلى منتدى للشباب *www.csp1eleulma.keuf.netلدينا كل ما تحتاجه * كتب * ألعاب * دروس * مقالات * مقاطع فيديو *موسيقا * والكثير ....الكثير...

شاطر | 
 

 اسئلة واجوبة في ميدان الطيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: اسئلة واجوبة في ميدان الطيران   الجمعة مايو 01, 2009 1:17 am

السلام عليكم ورحمة الله ...............

أتمنى أن يجد القارىء المتعة والفائدة.....

س. ما هن المكونات الأساسية للطائرة؟

ج. المكونات الأساسية للطائرة هي:

1- الأجنحة wings

2- بدن الطائرة Fuselage

3- مجموعة الذيل Tail assembly

4- عجلات الهبوط Landing Gear

5- نظام المحرك Power plant

س. ما هي مكونات الجناح؟

ج. مكونات الجناح هي :

1- عضد جناحي طولي Spar.

2- سطح خارجي Skin.

3- أضلاع رافدة Stringers.

4- عوارض أو أضلاع Ribs.

5- خزان الوقود Fuel Tanks.

6- سطوح التحكم Control Surfaces.

س. ما هي سطوح التحكم المركبة على الجناح؟

ج. الأجزاء هي:
1- القلابات Flaps.

2- الجنيحان Ailerons.

3- القلابات الأمامية Slats.
- متلفات الرفع أو الحواجب Spoilers.

س. ما هي وظيفة القلابات Flaps؟

ج. تستخدم في مرحلتي الإقلاع والهبوط للتحكم بنسبة رفع الجناح مقارنة بالكبح الذي يتعرض له الجناح، فعند الإقلاع تضبط على زاوية 20 درجة تقريبا وذلك لزيادة الرفع بشكل كبير، وعند الهبوط تضبط على 50 درجة تقريبا.

إن الوظيفة الأكاديمية للقلابات هي تغيير زاوية الهجوم للجناح.

س. ما هن العجلات القابلة للضم retractable landing gears؟

ج. هي أن تسحب داخل الأجنحة إلى داخل بدن الطائرة وذلك للتقليل من تأثير الديناميكا الهوائية.

س. كيف يتم امتصاص صدمات الهبوط؟

ج. إن عجلات الهبوط مزودة بضواغط زيتية عالية التحمل هي التي تتحمل الصدمة بشكل أساسي كما أن العجلات بحد ذاتها والتي هي مملوءة بالنيتروجين السائل تتحمل جزءاً آخرا من الصدمة.

س. يتردد سؤال دائما في ذهني عندما أرى الطائرات أنه كيف تتحمل الأجنحة هذا الوزن الثقيل للمحركات؟

ج. بالنسبة للأجنحة فهي عاده تكون مصنوعة من الداخل من هيكل مكون من ثلاث أشياء أساسيه طبعا من مادة الألمنيوم المقوى بمواد مصلبه مثل الحديد الصلب وتكون مترابطة بشكل قوي وتشكل شكل الجناح وهي على متانة وصلابة قويه بحيث يمكن تثبيت المحركات عليها وأيضا تخزين الوقود بداخلها أما بالنسبة لارتباط الأجنحة بجسم الطائرة فهي ترتبط بشكل قوي جدا جدا ببراغي أو براشيم كبيره بحيث يضمن عدم كسر الجناح عن جسم الطائرة الباقي وتغطى الأجنحة بماده الألمنيوم الخفيف. على كل حال بعود الفضل الأكبر في هذا إلى تطور المواد المركبة حيث تتمتع هذه المواد بخواص متانة كبيرة جداً أكثر من المواد التقليدية بكثير.

س. ما هو الإسعاف الجوي؟

ج. الإسعاف الجوي هو طائرة تحتوي على سرير طبي و مجهزة بشكل كامل بمعدات طبية للعناية المرضى، على متنها طاقم طبي للإشراف على نقل المريض من مدينة لأخرى، بغض النظر عن المسافة.

س. أين توجد الكاميرا الأمامية والأفقية التي يمكن أن نرى منها أمام أو أسفل الطائرة في الطائرات الحديثة؟

ج. تقريبا أغلب الطائرات الحديثة النفاثة فيها كاميرات للتصوير الخارجي وهي من الكماليات ( مواصفات Full Option ) لتسلية الركاب و قد تساعد الطيارين في رؤية المحركات عبر هذه الكاميرات في حالة وجود أي خلل، غالباً توجد كاميرا صغيرة في الذيل العمودي من الطائرة لتصوير مقدمة الطائرة وكاميرا أخرى تظهر من بطن الطائرة لتصوير الخلف.

وقد تزيد الكاميرات أو تنقص على حسب حجم الطائرة

س. ما هو الفرق بين الطيار المدني والحربي؟ وهل يستطيع الطيار الحربي أن يطير بطائرة ركاب؟ وهل يستطيع المدني أن يطير بمقاتلات حربية؟

ج. من الممكن الطيار الحربي ان يكون طيار مدنيا وهذا المعمول به بأمريكا بأن معظم الطيارين المدنيين خدموا كطيارين حربيين قبل ذلك

ولكن من غير الممكن تحويل الطيار المدني إلى عسكري للمتطلبات المطلوب توفرها بالطيار الحربي مثل: (صغر السن , قوة التحمل , اجتياز الكشوفات الطبية والتي لا تقارن باختبارات الطيار المدني)

عمر الطيار الحربي قصير كطيار كحد أقصى 35 سنة لعدم تحمل الجسم للضغط والحركات الجوية أما الطيار المدني من الممكن أن يصل إلى سن 60 وأكثر.

كثير من الناس تستفسر عن الفرق بين الطيار الحربي (مقاتلات) والطيار المدني، الفرق بسيط وأسس الطيران واحده ولو أن الأفضلية للطيار الحربي من حيث قدرته على الطيران في الطائرات المدنية نظراً لوجود نفس الأجهزة والفرق هو أنه في الطائرات الحربية هناك عصا تحكم لقيادة الطائرة وفي المدنية يوجد المقود لقيادتها .

وعلى العكس نجد أن الطيار المدني يستصعب علية قيادة الطائرات الحربية المقاتلة لأسباب عدة منها : ضرورة الحصول على دورات خاصة لكل طائرة حربية، سرعتها العالية، كفاءة الطيار يجب أن تكون عالية (لأنه حتى الطيارين العسكريين ليس بالضرورة أن يكونوا كلهم حربيين).

طبعاً المتعة في الطيران كانت في طيران المقاتلات بكل ما تعنيه كلمة متعه، وكانت هناك أيضاً خطورة لكثرة تمارين القتال بين الطائرات، لكن الطيران المدني يتميز بسلاسته وراحة الطيار بركوب طائرته المدنية على عكس الطيار الحربي الذي يلبس لبساً خاصاً ضيقاً ( G-suit ) كذلك قناع الأوكسجين.

والطيران المدني يتميز بكثرة علوم الطيران فيه وكثرة أنظمته، لكنه أريح وأفضل من طيران المقاتلات لعدة أسباب منها: الابتعاد عن تمارين المقاتلات الروتينية والخطرة، السفر لمناطق جديدة، طموح الطيار لا ينتهي بقيادة نوع واحد من الطائرات لذا تجده يبحث عن الفرصة لترقية نفسه للطائرة الأفضل، عقد الوظيفة بيد الطيار في أي وقت يرى لنفسه فرصة أفضل ما أحد يرده على عكس الطيار العسكري.

س. هل ترتفع الـ Spoilers أليا (Automatically) بعد الهبوط أم أن الطيار يقوم برفعها؟

ج. الـ Spoilers ممكن رفعها على الأرض أوتوماتيكيا عن طريق:

- وضع عصا التحكم بالـ Spoilers على وضع الاستعداد .

- وضع كلتا عصاتا التحكم بالطاقة في الوضعية الدنيا Idle ، و من ثم تشغيل على الأقل واحد من عاكسي الطاقة Reverser، و أن تكون سرعة عجلات الطائرة الخلفية أكثر من 85 kt.

في حال أن الـ Spoilers لم تعمل بشكل تلقائي على الأرض يمكن تشغيلها يدويا عن طريق ذراع الـ Spoilers .

في حالة عمل الـ Spoiler على الأرض و هو ما يسمى بالـ Ground Spoilers ترتفع جميع أسطح الـ Spoilers إلى أقصى حد ممكن ، لكن إذا تم تشغيلها يدويا على الأرض سيرتفع فقط ما يسمى بالـ Speed Brakes و هي محدودة الارتفاع .

س. كيف تطير طائرات الأطفال ذات التحكم عن بعد؟

المبادئ عادة تكون نفسها مبادئ الطائرات الفعلية بل وعلى العكس غالب التجارب تكون على طائرات صغيرة كنماذج ثم يتم التنفيذ بالحجم الكامل ، أما ربما الاختلاف الواضح فهو استبدال المحركات النفاثة بأخرى كهربائية أو تعتمد على الهواء المضغوط وهنالك العديد من الحلول لهذا الأمر، وحتى في بعض الأحيان يتم تركيب محركات نفاثة صغيرة.

كما أنه في لعب الأطفال لا يوجد التعقيد المتعلق بالأمان أو مانع التجمد والاتصالات و الأنظمة التي على هذه الشاكلة، وهنا يوجد بدلا منها أنظمة التحكم اللاسلكي..

لكن من حيث المبادئ الأيروديناميكية فالمبدأ تماما نفسه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cspeleulma.keuf.net
 
اسئلة واجوبة في ميدان الطيران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدئ نشاطات دور الشباب * المركب الرياضي الجواري * معيزة محمد النذير* العلمة * :: منتدى النشاطات العلمية :: النادي العلمي للطيران-
انتقل الى: